سوريا

550 مصاباً بحالات اختناق في مدينة دوما إثر قصف قوات النظام بالغازات السامة

قال الدفاع المدني في ريف دمشق أن 550 شخص على الأقل أصيبوا بحالات اختناق شديدة إثر قصف قوات النظام بالغازات السامة مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق اليوم السبت، في حين لم تتمكن منظومة الدفاع المدني حتى الان من انتشال الشهداء الذين ارتقوا بسبب القصف المتواصل الذي يستهدف شوارع المدينة.
 
وأضاف الدفاع المدني في ملخص نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن قوات النظام قصفت مدينة دوما اليوم السبت بأكثر من 400 غارة جويّة و70 برميلاً متفجراً، وأكثر من 800 صاروخ راجمة، بينهم 40 صاروخاً محملاً بالقنابل العنقودية.
 
وقال ناشطون في الغوطة الشرقية أن التصعيد الذي يمارسه قوات النظام على الغوطة الشرقية بسبب رفض جيش الإسلام تسليم المدينة والخضوع للشروط روسيا التي طلبت منه تسليم السلاح الثقيل والبقاء داخل مدينة دوما، مقابل عدم دخول قوات النظام إليها.
 
وصرح مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه لمركز حلب الإعلامي أن روسيا اقترحت على جيش الإسلام العمل تحت قيادتها مقابل قيام الأخيرة لاحقاً بتسليحه لقتال تنظيم الدولة (داعش) وهيئة تحرير الشام والمتواجدين في مناطق بريف دمشق.
 
وتسعى قوات النظام والمليشيات الموالية له للسيطرة على مدينة دوما مستخدمة سياسة الأرض المحروقة كما حصل في المدن والبلدات الأخرى في الغوطة الشرقية والتي هي بالأصل مشمولة باتفاق "خفض التصعيد" والذي ضمنته روسيا وتركيا وإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى