سوريا

واشنطن تنشئ قاعدة جديدة لقواتها بريف القامشلي بالحسكة

كشفت مصادر لوكالة “باس نيوز” الكردية، أن الولايات المتحدة الأمريكية أنشأت أمس الأربعاء، قاعدة جديدة بريف القاشلي التابعة لمحافظة الحسكة.
وقالت المصادر؛ إن “القوات الأمريكية بنت قاعدة جديدة بالقرب من الحدود التركية شرقي بلدة “تربه سبي” بريف القامشلي، مشيرة أن قافلة أمريكية محملة بمعدات عسكرية ومدرعات دخلت المدينة عبر معبر الوليد في ناحية تل كوجر، برفقة قوات الآسايش-الشرطة الكردية-التابعة لميليشيا “قسد”.
وأوضحت المصادر أن قسما من التعزيزات توجهت نحو قاعدة “تربي سبي” الجديدة، وقسم آخر إلى قاعدة “هيمو” في القامشلي
وسبق أن نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مصادرها، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبدى موافقته على توسيع المهمة العسكرية الأميركية لحماية حقول النفط في شرق سوريا، أمس الأربعاء.
واعتبرت الوكالة أن هذه الخطوة من جانب ترامب تثير عدة أسئلة قانونية صعبة حول ما إذا كان الجيش الأمريكي سيكون بوسعه ضرب قوات نظام الأسد أو روسيا أو غيرها، في حالة وجود تهديد لحقول النفط.
وأعلن الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي أنه يعزز وضعه في سوريا بأصول إضافية، تشمل قوات ميكانيكية للحيلولة دون انتزاع السيطرة على حقول النفط من قبل فلول تنظيم “داعش” أو غيره.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي بشأن عملية القوات الأميركية الخاصة التي أسفرت عن مقتل زعيم تنظيم “داعش” أبو بكر البغدادي: “ما أعتزم القيام به ربما يكون عقد صفقة مع شركة إكسون موبيل أو إحدى أكبر شركاتنا للذهاب إلى هناك، والقيام بذلك بشكل صحيح وتوزيع الثروة”.
ورفضت شركتا إكسون موبيل وشيفرون أكبر شركتين نفطيتين تعملان في الشرق الأوسط، التعليق على تصريحات ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى