سوريا

هدنة بتفصيل روسي في الغوطة الشرقية

أعلنت موسكو اليوم الإثنين عن هدنة لمدة خمس ساعات يومياً في الغوطة الشرقية بريف دمشق تبداً من الساعة التاسعة صباحاً وتنتهي عند الساعة الثانية عصراً ولمدة 30 يوماً تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وإدخال مساعدات عاجلة للمدنيين.
 
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بتنفيذ وقف يومي لإطلاق النار لمدة خمس ساعات في الغوطة الشرقية ابتداء من يوم الثلاثاء وفتح ”ممر إنساني“ يمكن للمدنيين أن يغادروا من خلاله.
 
من جهته رفض عضو الهيئة السياسية لـ”جيش الإسلام”،المقترح الروسي المتعلق بفتح ممر إنساني لخروج المدنيين من الغوطة الشرقية قائلا “لا يمكن ولا يقبل، هذا الاتفاق غير موجود وليس في نص القرار [2401] شيء اسمه خروج المدنيين، أهل البلد لن يخرجوا منها، خروج الجرحى وحالات إنسانية 700 – 1500 هؤلاء جرحى بحاجة إلى معالجة، هؤلاء يخرجون”.
 
وكان وزير الخارجية الروسي اعتبر أن جميع الفصائل العسكرية المتواجدة في الغوطة الشرقية بحكم "المنظمات الارهابية" كونها تتعامل مع هيئة تحرير الشام حسب وصفها، وبالتالي لا يشملها وقف إطلاق النار، في حين مازال الطيران الحربي التابع لقوات النظام والطيران الحربي التابع لقوات الاحتلال الروسي يواصل قصف مدن وبلدات الغوطة الشرقية مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى بشكل يومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى