سوريا

هجرة السوريين عبر البحر تنشط من جديد

نشطت خلال الأيام الأخيرة الماضية هجرة السوريين عبر البحر من تركيا باتجاه اليونان بحثاً عن اللجوء في الدول الأوربية، لتأمين مستوى حياة أفضل يسعى إليه السوريين بسبب الحرب والأوضاع الاقتصادية السيئة في البلاد منذ أكثر من 6 سنوات.

وقالت وسائل إعلام تركية أنّ قوات الدرك التركي ضبطت يوم أمس السبت 80 مواطناً سوريا بينهم نساء وأطفال كانوا يتجهزون للإبحار في قارب مطاطي باتجاه جزيرة ميدلي اليونانية، حيث تم القاء القبض عليهم جميعاً واقتادتهم على نقاط تفتيش خاصة بالدرك للتحقق من هوياتهم.

في ذات السياق بثت وسائل إعلام مقطع فيديو تم تسجيله على متن قارب مطاطي على متنه أكثر من 30 سورياً اجتازوا البحر عبر تركيا، ويظهر المقطع زورق تركي يحاول الاقتراب من القارب لإيقافه، في الوقت الذي كانت تتعالى فيه أصوات النساء والأطفال طلباً من خفر السواحل التركي للابتعاد عنهم.

الهجرة عبر البحر من تركيا بتجاه دول الاتحاد الأوربي انخفضت كثيراً خلال الأشهر الماضية بسبب التشديد الذي يمارسه خفر السواحل التركي نتيجة الاتفاقيات التي أبرمت بين تركيا وبين دول الاتحاد الأوربي بهذا الخصوص، ولكن الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها بعض السوريين في تركيا، دفعتهم للمخاطرة بأنفسهم عبر البحر للوصول إلى دول الاتحاد الأوربي بحثاً عن حياة أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى