سوريا

نتنياهو: النظام يتحمل مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء بعد حادثة إسقاط طائرة روسية قبالة الساحل السوري.

وقال مكتب رئيس الوزراء إن نتنياهو ألقى باللوم على النظام في إسقاط الطائرة. وأضاف المكتب أنه عرض تقديم ”كل المعلومات اللازمة“ للتحقيق في الواقعة.

من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو أبلغت إسرائيل بأنها ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية قواتها العسكرية في سوريا.

واجتمع مسؤولون من الوزارة مع كيرين كوهين جات نائبة السفير الإٍسرائيلي في موسكو يوم الثلاثاء بعد إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب سوريا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن إسقاط طائرة عسكرية روسية قرب الساحل السوري كان نتيجة سلسلة ملابسات مأسوية عارضة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد قالت في وقت سابق يوم الثلاثاء إن الطائرة أسقطتها الدفاعات الجوية التابعة للنظام إلا أنها اتهمت إسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في الواقعة قائلة إن طائرات إسرائيلية قريبة وضعت الطائرة الروسية في مجال الخطر.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها فقدت الاتصال بطائرة "إيل 20" الروسية العسكرية وهي فوق مياه المتوسط على بعد 35 كم عن الساحل السوري قبالة قاعدة حميميم الجوية، وعلى متنها 14 عسكريا روسيا، مضيفا أن الحادث تزامن من قيام أربع طائرات إسرائيلية من نوع "إف-16" بضرب مواقع سورية في اللاذقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى