سوريا

"موقع روسي" 3 آلاف جندي روسي متواجد في سوريا لحماية آبار النفط والغاز

كشف موقع، فونتانكا الروسي، اليوم الخميس، عن وجود 3000 عنصر روسي يتبعون لشركة واغنر الروسية داخل الأراضي السورية، وذلك ضمن اتفاق وُقِّع بين الطرفين في وقت سابق.

وأشار الموقع أن صك الاتفاق الموقع بين الأسد وتلك الميليشيات يقضي بحماية الأخيرة لآبار النفط في ريف حمص الشرقي ريف مدينة دير الزور، ويتألف الصك من 47 صفحة يوضح أن لواغنر نسبة 25% من انتاج الغاز والنفط للحقول التي تحميها، فضلاً عن السماح لتلك الميليشيات بتوظيف ميليشيات محلية سورية للعمل معهم، بحسب الموقع الروسي.

وأضاف الموقع أن ميليشيات "واغنر" قد فقدت قرابة 73 عنصراً لها في سوريا لاسيما في محيط مدينة دير الزور وريف حمص الشرقي "حميمة" على يد عناصر تنظيم الدولة "داعش"، بيد أن مراكز دراسات سورية معارضة أكدت ان عدد قتلى الميليشيات قد زاد عن 100 قتيل.

يُشار أن "واغنر" هي شركة عسكرية روسية خاصة، تعود جذور تأسيسها الى فلول الجيش السلافي (الصربي)، وكان أول وجود للشركة في سورية في أيلول/سبتمبر من عام 2013، إلى جانب بعض القوات العسكرية المرتزقة السلافية، وتتميز هذه الشركة بدرجة عالية من السرية، وتستقطب عناصرها من بقايا الجيوش المنحلة في بلدان أوروبا الشرقية سابقاً ومن عسكريين روس سابقين، وبإمكان هؤلاء الالتحاق بالشركة بواسطة الاتصال الهاتفي، وتعتبر السرية من أولويات عمل الشركة وسياستها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى