سوريا

"موسكو" تحدد سقف مشاركة المعارضة السورية في "سوتشي"

حدد الوفد الروسي للمباحثات الدولية حول سوريا في استانة، أمس السبت، سقف مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر "سوتشي" والمزمع عقدة نهاية شهر كانون الثاني القادم، وذلك بالتخلي عن فكرة رحيل "الاسد" عن السلطة.

جاء ذلك على لسان رئيس الوفد الروسي في استانة "ألكسندر لافريتيف" قوله: "من أراد أن يستخدم ساحة سوتشي لأجل رفع شعارات حول عدم مقبولية بقاء الاسد في السلطة، أعتقد انه لامكان لهم هناك، لانه سيكون من الواضح ان هؤلاء الناس يريدون استمرار النزاع المسلح" على حد قوله.

من جانبه أكّدت وزارة الخارجية الروسية أن العمل يجري على قدم وساق لإعداد قائمة المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في "سوتشي" نهاية الشهر المقبل، بالإضافة لعزمها توجيه دعوة إلى المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن الإمكانية ستكون متاحة للجانب الأميركي للمشاركة، لكن بصفة مراقب "إنْ رغبوا" مضيفةً أن الدول الضامنة ستشارك بالمؤتمر بصفة مراقب أيضاً. 

يشار أن "لافرينتييف"، كان قد أعلن أمس السبت أن مؤتمر "سوتشي"، الذي يضم 1500 شخص، ينظر إجراء إصلاحات دستورية وانتخابات في سوريا بإشراف أممي، مشيراً في الوقت ذاته لمعارضة أنقرة على مشاركة أشخاص تتهمهم بالصلة بوحدات "الحماية الكردية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى