سوريا

"قسد" تسلم معبر سيمالكا لنظام الأسد

قال عبد الرحمن آبو، القيادي في المجلس الوطني الكردي السوري، أمس الثلاثاء، إن إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د'- في إشارة إلى ميليشيا “قسد”- سلمت معبر سيمالكا الحدودي مع العراق إلى النظام السوري.
وأكد آبو في تصريحات نقلتها وكالة باس نيوز الكردية؛ قوله: “إن إدارة “ب ي د” سلمت معبر بيشخابور “سيمالكا” للنظام، حيث تشرف الأخير عليه، مؤكدا أن النظام لم يقم حتى الآن بنشر قواته في المعبر، وإنما يقوم بإدارة المعبر عبر ب ي د – ميليشيا “قسد”.
وأشار آبو إلى أن قسد تقوم بتسليم شرق الفرات “غربي كردستان” للنظام منطقة وراء أخرى، ولن يمضي وقت طويل حتى تسلم كامل شرق الفرات للنظام.
ودعت ميليشيا “قسد”، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية إلى ضمان وقف شامل لإطلاق النار وفتح الطريق الدولي الحسكة حلب المعروف باسم (m4).
وفي 9 تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، ضد قسد وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية، بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب قسد من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى