سوريا

عبوة ناسفة توقف أحد أبرز خطوط الغاز للنظام في البادية السورية

توقف أحد خطوط نقل الغاز الممتد من حقل الشاعر في البادية السورية في وسط البلاد عن العمل. 

وقالت مصادر إعلامية موالية أن مسلحين اعتدوا على خط نقل الغاز الممتد من حقل الشاعر إلى معمل "إيبلا" للغاز، ما أدى إلى خروجه من الخدمة، لافتا إلى أن "الورشات الفنية التابعة لوزارة النفط بدأت العمل على إصلاحه، لإعادة ضخ الغاز فيه خلال الساعات القادمة".

وأوضحت أن "خط نقل الغاز الذي خرج من الخدمة ينقل 2.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، إلى معمل إيبلا ومنه لمحطات توليد الكهرباء".

ووفق مصادر متطابقة، فإنه الخط الممتد من حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في سوريا، استهدف "بعبوة ناسفة" دون تبني أي جهة مسؤوليتها.

ويختبئ مقاتلون من تنظيم داعش في البادية السورية في وسط البلاد، وتدور بين الحين والآخر اشتباكات بينهم وبين قوات النظام والميليشيات الموالية لها.

ومنذ بدء الثورة السورية في سوريا عام 2011، مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من 74 مليار دولار جراء المعارك وفقدان النظام السيطرة على حقول كبرى، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية المشددة عليه.

وتتقاسم اليوم قوات النظام وميليشيات "قسد" بشكل أساسي ثروات النفط والغاز، إذ تقع أبرز حقول النفط وأكبرها تحت سيطرة قسد فيما يسيطر النظام على أبرز حقول الغاز والتي تقع معظمها في محافظة حمص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى