سوريا

صالح مسلم: تهديدات تركيا بالتدخل شمال سوريا (إعلان حرب)

قال "صالح مسلم" مسؤول العلاقات الدبلوماسية فى حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د": "إن تهديدات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بالتدخل شمال سوريا بمثابة (إعلان حرب) على الوجود الكردي هناك.
وأضاف: "إن أردوغان يهدد باحتلال شمال سوريا مثلما فعل فى عفرين"، لأنه يرى أن الشعب الكردي "يجب ألا يكون موجودا، متهماً تركيا بأنها "منعت الكرد من الانضمام إلى جميع مساعي الحل السياسي فى جنيف وسوتشي وأستانة وغيرها بهدف ألا ينال الكرد أي حقوق ديمقراطية داخل سوريا".
وأشار مسلم إلى أن (أردوغان) حرص على تعطيل أى حل سياسي فى سوريا منذ سبع سنوات" وقال إن الرئيس التركي "يتألم عند توجيه أى ضربة موجعة للمتطرفين شمال سوريا".
ونفى المسؤول اتهام بعض الفصائل الكردية بارتكاب انتهاكات ضد بعض المكونات فى المنطقة كالتهجير القسري، وقال إن "شمالى سوريا هى البؤرة الديمقراطية الوحيدة فى المنطقة" بسبب تنوع وتعايش مكوناتها.
وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد صرّح لأربعاء الفائت، أن القوات التركية ستبدأ عملية ضد الوحدات الكردية شرق نهر الفرات في سوريا.
وقال أردوغان، "أكملنا الاستعدادات اللازمة في الوقت الذي كنَّا نصدر التحذيرات حول شرق الفرات" مؤكدا أن تركيا ستبدأ في غضون أيام حملة لتخليص منطقة شرقي الفرات في سوريا مما أسماه المنظمات الإرهابية في إشارة إلى الأذرع العسكرية التابعة لحزب "ب ي د"، مشيرا إلى أن الحملة لن "تستهدف القوات الأمريكية، هدفنا هو العناصر الإرهابية النشطة في المنطقة".
وبعد تصريحات أردوغان، أرسلت تركيا عشرات الآليات العسكرية إلى حدودها مع سوريا وخاصة في المناطق المحاذية لمنطقتي تل أبيض ورأس العين.
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى