دولي

روسيخ الروسية تعرض على تركيا توريد "سو – 35" بدلاً من "إف 35" الأمريكية

عرضت شركة روسيخ الروسية، تزويد أنقرة بمقاتلات "سو – 35" المتعددة الأغراض إذا رغبت أنقرة في امتلاكها، عقب ساعات من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" عن بدء إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "F35". 

وقال رئيس شركة "روستيخ" الروسية سيرغي تشيميزوف، خلال لقاء صحفي: "إذا عبر زملاؤنا الأتراك عن رغبتهم، فنحن مستعدون للتوصل إلى تسليم مقاتلات سو – 35".

وكان قد أعلن مستشاري وزير الدفاع الأمريكي، أن الولايات المتحدة وشركائها في برنامج إف-35، متفقة على تعليق شراكة تركيا في البرنامج وبدء المرحلة الرسمية المتعلقة بإخراجها منه. 

 وتوقعت وزراة الدفاع أن تكتمل المرحلة حتى مارس/أذار 2020، وأن الطيارين الأتراك الذين يتلقون التدريب في الولايات المتحدة سيغادرونها حتى نهاية يوليو/تموز الجاري.

تأتي تلك التطورات على خلفية إبرام تركيا عقد توريد منظومات صواريخ "إس – 400" بقيمة 2.5 مليار دولار في عام 2017 مع روسيا

وسبق أن طالبت الولايات المتحدة تركيا مرارا بالتخلي عن صفقة شراء منظومات "إس -400" الروسية وشراء منظومات باتريوت الأمريكية بدلاً من ذلك. كما هددت واشنطن بتأخير أو حتى إلغاء بيع مقاتلات "إف-35" إلى أنقرة، لكن تركيا رفضت تقديم تنازلات.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صفقة "إس – 400" بالأكثر أهمية في تاريخ البلاد، وبدأ توريد الطائرات في 12 تموز /يوليو الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى