سوريا

روسيا تقترح لجان مشتركة في مناطق خفض التصعيد

خرج نائب قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا الفريق "سيرغي كورالينكو" بتسجيل مصور وجهه إلى السوريين دعا فيه إلى تشكيل "مجالس محلية للمصالحة" في المناطق التي شهدت اتفاقات خفض التصعيد برعاية الجانب الروسي.

وقال كورالينكو:" إن المرحلة المقبلة من عملية المصالحة في سوريا يجب أن تضمن استئناف عمل مؤسسات السلطة المحلية"، مؤكداً أن هذه العمليات ستكون في المناطق التي يشملها اتفاق " خفض التصعيد" التي تم إبرامها في العاصمة الكازاخستانية "أستانا" برعاية روسية تركية إيرانية.

وأضاف كورالينكو " "أناشد جميع السوريين الذين يريدون تحرير بلادهم من الإرهاب واستعادة السلام في أرضهم بأن جهودنا المشتركة فقط ستسمح بوقف الحرب وعودة السلام إلى سوريا."
 

وذكر كورالينكو أنّ " مراصد الشرطة العسكرية الروسية انتشرت على أطراف مناطق خفض التصعيد من أجل منع الاستفزازات والرقابة على الالتزام بنظام وقف الأعمال القتالية". وأشار إلى أن بلاده تعمل بالتعاون مع طهران وأنقرة على إنجاز ملف إدلب، والتوصل إلى منطقة "خفض التوتر" هناك.

ويتضمن المقترح الروسي تشكيل "لجان مصالحة" في مناطق "خفض التصعيد" تضم ممثلين عن تلك المناطق إلى جانب شخصيات معارضة، وذلك شخصيات تابعة للنظام في كل منطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى