سوريا

روسيا: "الجيش السوري" يجب أن يكون القوة الوحيدة على الحدود الجنوبية لبلاده

قالت روسيا اليوم الاثنين إن "الجيش السوري" يجب أن يكون القوة الوحيدة على الحدود الجنوبية لبلاده مع الأردن وإسرائيل بعدما حذرت واشنطن من اتخاذ ”إجراءات صارمة“ ضد انتهاكات الهدنة في تلك المنطقة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين ”ينبغي أن ينفذ انسحاب كل القوى غير السورية على أساس متبادل بالطبع إذ يجب أن يكون لهذا الطريق اتجاهان“.

وأضاف ”ونتيجة هذا العمل الذي يتعين أن يستمر والمستمر بالفعل… يجب أن يكون ممثلو جيش الجمهورية العربية السورية على حدود سوريا مع إسرائيل“.

وقالت الأردن يوم الاثنين إنه ناقش مسألة جنوب سوريا مع واشنطن وموسكو وإن الأطراف الثلاثة اتفقت على الحاجة إلى الإبقاء على اتفاق وقف إطلاق النار الذي سمح بانخفاض وتيرة العنف منذ التوصل إليه العام الماضي.

وحذرت إسرائيل من توسع النفوذ الإيراني في الصراع الدائر منذ سبعة أعوام ودعت يوم الاثنين إلى حرمان غريمتها اللدود إيران من أي وجود عسكري في سوريا. كما طالبت واشنطن طهران بسحب كل القوات العاملة تحت إمرتها من سوريا.

وكانت قوات النظام قامت بتحركات غير مسبوقة بالقرب من الحدود الجنوبية للبلاد، وقال ناشطون إنه تم إسقاط منشورات على مناطق خاضعة لسيطرة الثوار في المنطقة تحثهم على القبول بحكم "دولة الأسد" ونبذ الفصائل العسكرية وذلك في إشارة لاحتمال شن هجوم عسكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى