سوريا

داعش يفرج عن 6 مختطفين من أبناء محافظة السويداء

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم السبت أن عملية تبادل المختطفين في ريف السويداء مقابل عناصر تابعين لتنظيم الدولة (داعش) محتجزين في سجون قوات النظام جرت اليوم خلال ساعات متأخرة من الليل ضمن الجزء الأولى من الصفقة التي أبرمت بين الطرفين.

وأفرج تنظيم الدولة (داعش) عن 6 مختطفين من أبناء محافظة السويداء من أصل 27 من المحتجزين لديه واللذين يبلغ عددهم الكامل، 18 طفلاً و9 مواطنات، والـ 6 المفرج عنهم هم سيدة مع أطفالها الأربعة بالإضافة لسيدة أخرى وهي والدة شاب كان التنظيم قد عمد على إعدامه في الثاني من شهر آب الفائت من العام الجاري، وذلك مقابل إفراج قوات النظام عن 17 امرأة وطفل من بين 60 معتقلة لدى قوات النظام طالب التنظيم بهنَّ مع محتجزات أخريات لدى قوات سوريا الديمقراطية.

ومن المقرر أن أنه سيتم إخراج دفعة جديدة من المعتقلات اللواتي طالب التنظيم بهّن قبل الإفراج عن دفعات جديدة من مختطفي السويداء، كما تضمنت الصفقة  تسليم مبلغ 27 مليون دولار لتنظيم الدولة "داعش".

وتتزامن عملية التبادل مع هدوء يسود منطقة تلول الصفا التي يتواجد فيها تنظيم الدلة (داعش) حيث جرت عملية التهدئة بإشراف روسي، وهي تعتبر ضمن بنود الاتفاق الذي جرى بين تنظيم الدولة (داعش) والنظام ووجهاء من أبناء محافظة السويداء.

وكان تنظيم الدولة (داعش) احتجز رهائن من أبناء مدينة السويداء جلهم من النساء والأطفال إثر الهجوم الذي شنه على ريف السويداء الشرقي في تموز الماضي من العام الجاري، وحدد التنظيم عدة شروط مقابل الافراج عن الرهائن المختطفين، أهمها وقف إطلاق النار في المناطق التي يسيطر عليها جنوب سوريا و الإقراج عن معتقلين تابعين له في سجون قوات النظام.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى