سوريا

جاويش أوغلو: حان وقت إخراج "ي ب ك" من منبج

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، للصحفيين في سويسرا، عقب حضوره "اجتماع قادة الحوار الاستراتيجي لدول غرب البلقان" المنظم من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي.  أن الوقت قد حان لإخراج مسلحي تنظيم "ي ب ك" ، من منبج السورية، بشكل كامل، وتسليم المدينة لسكانها المحليين.

وفي حديثه عن الدوريات المشتركة التي من المنتظر أن يسيّرها الجيش التركي والقوات الأمريكية في منبج، أشار جاويش أوغلو، إلى حدوث تأخر في الجدول الزمني في هذا الصدد، فيما شدّد على أهمية الدوريات التي سيرتها كل من تركيا والولايات المتحدة بشكل منفصل في منبج، خلال الفترة الأخيرة، والإجراءات التي قامت بها القوات الأمنية هناك.

وأضاف وزير الخارجية: "حان وقت إخراج مسلحي تنظيم ي ب ك، من منبج السورية بشكل كامل، وتسليمها لسكانها المحليين، من ناحيتي الإدارة والوحدات الأمنية"، وشدد على ضرورة تطبيق الاتفاق مع واشنطن حول منبج بشكل "مهني".

وأضاف: "هناك تأخر من جانبهم (الأمريكيين)، لكن لا يمكننا القول أن الاتفاق يسير بشكل سيء أو لا يسير نهائيًا".

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين (التركي والأمريكي) تسيير دوريات مستقلة ومنسقة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

والأحد الماضي، سيّرت القوات التركية الدورية الـ53 على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية "درع الفرات" ومدينة منبج، في إطار "خارطة الطريق" التي توصلت إليها أنقرة وواشنطن، في يونيو الماضي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى