سوريا

تقرير حقوقي يوثق 546 حالة اعتقال تعسفي خلال تموز

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقريرها الشهري، مئات الاعتقالات التعسفية التي حصلت من قبل عدة جهات في سوريا أبرزها النظام.
وجاء في التقرير "إن هناك تحديات واجهت فريق العمل مثل عدم رغبة الأهالي بالتعاون ونشر خبر اعتقال أبنائهم أو حتى التعاون بشكل سري".
وأكد التقرير أن "الشبكة تمتلك حالياً قوائم تتجاوز الـ 117 ألف شخصاً بينهم نساء وأطفال، لكن تقديراتها تشير إلى أن أعداد المعتقلين يفوق الـ 215 ألف شخصاً، 99% منهم لدى قوات النظام بشكل رئيسي".
وأفادت تقارير الشبكة الدورية أن "هناك ما لا يقل عن 3703 حالة اعتقال تعسفي على يد الأطراف الرئيسية الفاعلة في سوريا منذ مطلع عام 2017 وحتى آب".
وشملت عمليات الاعتقال الشرائح العمرية بين 18 و 42 سنة بهدف التجنيد القسري، كما شملت عائلات الناشطين ومقاتلي الفصائل الثورية، وفق ما ذكره التقرير.
وسجل التقرير اعتقال 546 شخصاً منهم 394 على يد قوات النظام، بينما اعتقلت الإدارة الذاتية 46 شخصاً، أما تنظيم فتح الشام فاعتقل 55 شخصاً وفصائل المعارضة اعتقلت 15 شخصاً جميعهم من الرجال.
وتعتبر الشبكة السورية لحقوق الإنسان من الشبكات الحقوقية الفاعلة في سوريا، حيث تصدر بشكل دوري تقاريراً موثقة لانتهاكات حصلت في مختلف أنحاء سوريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى