سوريا

"تركيا" مؤتمر سوتشي كان "ناجحاً" وسيتم دمجه في مفاوضات "جنيف" بشأن سوريا

أكدت وزارة الخارحية التركية، اليوم الخميس، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي أقيم في منتجع سوتشي الروسي كان "ناجحاً" وحقق المطالب التركية.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، خلال لقاء صحفي له في العاصمة التركية "أنقرة"، اليوم الخميس، قوله: إن مؤتمر "الحوار الوطني السوري" والذي أقيم في مدينة سوتشي الروسية كان ناجحاً والبيان الختامي تضمن مطالب تركيا، مؤكداً أنه سيتم دمج مؤتمر سوتشي بمفاوضات جنيف بشأن سوريا.

وأضاف "أوغلو" إن الأمر يتطلب إحياء محادثات جنيف للسلام في سوريا وأن تبدأ حكومة الأسد في التفاوض بعد انعقاد مؤتمر بشأن السلام في سوريا بمنتجع سوتشي في روسيا هذا الأسبوع، وأن تبدأ مفاوضات حقيقية بشأن المرحلة الانتقالية والدستور والانتخابات.

وأشار "أوغلو" أن ما وصفه "الإرهابي" معراج أورال شارك في مؤتمر سوتشي عبر وثائق مزورة، وطلبنا من الروس تسليمه للسلطات التركية، مؤكداً أنه بحث مؤتمر سوتشي والتطورات في عفرين  ومنبج خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون.

يشار إلى أن البيان الختامي لمؤتمر سوتشي قد أكّد ادراج أسماء من وفد المعارضة ضمن اللجنة الدستورية المستقبلية كأحمد طعمة، كما وقد ضمت اللجنة أسماء أخرى كرئيسة منصة أستانة رندة قسيس ورئيس نقابة الفنانين التابعة للأسد زهير رمضان، فيما خرج البيان الختامي لمؤتمر سوتشي بمجموعة مقررات اعتبرها كثيرون "أمراً مثيراً للسخرية" حيث أكد على ما أسماه وحدة الأراضي السورية بالإضافة إلى تشكيل لجنة دستورية تكون مسؤولة عن تنظيم القوانين المستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى