سوريا

ترامب: وقعت في حب النفط! .. وقمت بتأمين حقوله بسوريا

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن قوات بلاده قامت بتأمين حقول النفط في شمال شرقي سوريا، مشددا على رغبته في عودة جنود بلاده الموجودين في سوريا إلى ديارهم.
وتابع ترامب خلال لقاء صحفي: “ليراقب الحدود التركية السورية غير جنود بلادنا. لقد قمنا بتأمين حقول النفط، فأنا أحب النفط، ونحن نتعاون مع الأكراد-في إشار إلى ميليشيا “قسد”-كما نعمل مع تركيا ومع العديد من الدول الأخرى”.
وأشاد الرئيس الأمريكي بالإتفاقيات الموقعة مؤخرا بخصوص سوريا، مؤكدا أنها تطبق بشكل جيد.
وسبق أن أكد نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، أن اتفاق بلاده مع أنقرة يعني انسحاب ميليشيا “قسد” من المنطقة الآمنة التي يبلغ عمقها 32 كيلومترا على طول الحدود التركية السورية، وأن واشنطن ستسهل هذه العملية.
وكانت سلطت صحف بريطانية عدة الضوء على حديث الرئيس الأمريكي ترامب لأكثر من مرة، أن سياسته ساهمت في التوصل لوقف إطلاق النار شمال شرق سوريا، بعد عملية “نبع السلام”، واتهمته باستغلال الاتفاق الذي توصل إليه الأتراك والروس بخصوص نشر قوات على الحدود بين تركيا وسوريا لمراقبة وقف دائم لإطلاق النار.
وفي 9 تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات، وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب “قسد” من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى