سوريا

"الولايات المتحدة الأمريكية" تُدرج رسمياً "هيئة تحرير الشام" على "لائحة الإرهاب"

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، رسمياً، أمس الخميس، "هيئة تحرير الشام" على قائمة الإرهاب، معتبرةً أن تعديل اسم "جبهة النصرة" إلى "هيئة تحرير الشام" لا يخدعها.

جاء ذلك في بيان نشر على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية قالت خلاله: "إن وزارة الخارجية قامت بتعديل تسمية "جبهة النصرة" وهي فرع تابع للقاعدة في سوريا ويشمل "هيئة تحرير الشام" (HTS) وغيرها من الأسماء المستعارة، وتمت إضافة هذه الأسماء المستعارة إلى تصنيفات "جبهة النصرة" كــ"منظمة إرهابية" أجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية، وكإرهاب عالمي مخصص بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224.

وأشار البيان إلى أنه في كانون الثاني/ يناير 2017 ، غيّرت منظمة "جبهة النصرة" اسمها لــ"هيئة تحرير الشام" كوسيلة لتعزيز موقعها في الإنتفاضة السورية ولتحقيق المزيد من أهدافها كقاعدة تابعة للقاعدة. 

وأوضح البيان، إن هذا الإجراء الذي اتخذ يخطر جمهور الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأن "هيئة تحرير الشام" هو اسم مستعار لجبهة النصرة.

وتشكلت هيئة تحرير الشام التي يقودها "أبو محمد الجولاني" في 28 كانون الثاني 2017 من عدّة مكونات عسكرية، إلا أن سلسلة انشقاقات وانتكاسات مرت بها دفعت جل الفصائل للانشقاق عنها وأعادتها للمربع الأول كـ "جبهة فتح الشام".

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى