سوريا

الكرملين: بوتين بحث التطورات السورية بشكل مفصل مع نتنياهو

قالت الرئاسة الروسية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بحث تطورات القضية السورية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مفيداً بأنه لم يطرح أي خطة ورقية بهذا الشأن.
وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب لقاء بين بوتين ونتنياهو، إن قضية سوريا "تمت مناقشتها بشكل مفصل للغاية وبجوانبها المختلفة".
وأضاف أوشاكوف، ردا على سؤال حول ما إذا قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بعرض أي مبادرة حول القضية السورية: "لم يتم طرح أي خطة ورقية".
وبعد الزيارة الأخيرة لنتنياهو إلى موسكو يوم 27 فبراير تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية تقارير قالت فيها إن نتنياهو سلم بوتين وكذلك الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطة تتضمن مبادئ وضعها لتسوية الأزمة السورية تشمل سحب "القوات الإيرانية" من البلاد.
لكن الكرملين أكد لاحقا أنه لم يتم خلال تلك المحادثات "تقديم أي خطة دقيقة على الورق من الجانب الإسرائيلي".
ويعتبر هذا اللقاء الأول بين نتنياهو وبوتين منذ إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.
وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أكد الثلاثاء، أن الرئيس بوتين سيلتقي نتنياهو، في 4 نيسان الجاري، خلال لقاء عمل قصير.
وأضاف، "تم الاتفاق على وصول نتنياهو إلى موسكو الخميس في زيارة عمل قصيرة، وستجري مفاوضات بين الجانبين، لبحث قضايا الساعة وأهمها الاعتراف الأمريكي بضم الجولان لإسرائيل وإخراج القوات الإيرانية من سوريا".
يذكر أن نتنياهو أجرى محادثات مع بوتين خلال زيارته إلى موسكو، يوم 27 شباط الماضي، بحثا خلالها الوضع في سوريا واتفقا على مواصلة التنسيق بين قواتهما في سوريا، وانسحاب القوات الأجنبية من سوريا.
وتنفذ إسرائيل منذ عدة سنوات غارات جوية على أهداف في سوريا، تقول إنها تأتي في إطار مواجهة "التموضع العسكري الإيراني" في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى