سوريا

الاف اللاجئين السوريين في لبنان سيعودون إلى بلادهم قريباً

قال باسل الحجيري رئيس بلدية عرسال لوكالة الأنباء "رويترز" إن من المتوقع أن يعود قرابة 3000 لاجئ في لبنان إلى سوريا في الأسبوع القادم وذلك بعد أسبوع من تصريح لشخصيات رسمية لبنانية أنّهم يعملون مع النظام في دمشق بشأن عودة آلاف اللاجئين إلى بلادهم طوعاً.
 
وقال الحجيري إن اللاجئين سيعودون على الأرجح قبل عيد الفطر الذي يتزامن هذا العام مع 14 من يونيو حزيران تقريبا، ومن المتوقع أن يسلك اللاجئون الذين يعيشون في بلدة حدودية بشمال شرق لبنان طريقاً حوالي 20 كيلومترا عبر جبال تفصلهم عن ديارهم في منطقة القلمون الغربية السورية منذ سنوات.
 
وأبلغت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين رويترز بأنها ليست مشاركة في عملية نقل اللاجئين هذه، لكنها تحدثت مع بعض اللاجئين في إطار سياستها العالمية الرامية إلى التأكد من أن من يرغبون في العودة إلى وطنهم يملكون الوثائق اللازمة.
 
ويستضيف لبنان زهاء مليون لاجئ سوري مسجل وفقا لبيانات الأمم المتحدة يشكلون تقريبا ربع عدد سكانه. وتقدر الحكومة العدد بنحو 1.5 مليون وتقول إن وجودهم أثقل كاهل الخدمات العامة وكبح النمو الاقتصادي.
 
ويعاني اللاجئين السوريين في لبنان أوضاع إنسانية واقتصادية واجتماعية صعبة، بسبب رفض صناع القرار في لبنان وجودهم على الأراضي اللبنانية، فضلاً عن المعاملة اللاإنسانية الذين يتعرضون لها من شخصيات محسوبة على جماعات موالية للنظام في دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى