سوريا

الأمم المتحدة: النظام استخدم الأسلحة الكيماوية أكثر من 20 مرة في سوريا

قال محققو جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة اليوم الأربعاء في تقرير لهم إن قوات النظام استخدمت الأسلحة الكيماوية في سوريا أكثر من 20 مرة من ضمنها الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة خان شيخون في ريف إدلب.
 

وذكر التقرير أنّ قوات النظام واصلت نمط استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار، حيث اعتبر التقرير أنّ الواقعة الأخطر هي استخدام غاز السارين في قصف المدنيين بمدينة خان شيخون والذي راح ضحيته أكثر من 80 شهيداً في نيسان المنصرم.

وقال رئيس اللجنة باولو بينهيرو خلال مؤتمر صحفي” عدم إمكانية الوصول لم يمنعنا من التوصل للحقائق أو لاستنتاجات معقولة بشأن ما حدث خلال الهجوم وتحديد من المسؤول“.

 

وأكّد المحققون أنهم وثقوا 33 هجوماً كيمائياً على المدنيين حتى الان، مشيرين أن قوات النظام نفذت 27 منها، فيما لم يذكروا الجهات التي نفذت الهجمات الـ 6 الأخرى.

وتعمدت قوات النظام قصف المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الثوار في سوريا بأسلحة كيماوية، اجتمع على إثرها مجلس الأمن عدة مرات، ولكن روسيا الداعم السياسي لقوات النظام في مجلس الأمن حالت دون صدور قرار يردع الأخير عن تنفيذ هجمات مماثلة ضد المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى