سوريا

أردوغان: الأسد إرهابي ومن المستحيل العمل معه

وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يوم الأربعاء  بشار الأسد بأنه ”إرهابي“ وقال إن من المستحيل مواصلة مساعي السلام السورية في وجوده، وأضاف:”الأسد قطعا إرهابي نفذ إرهاب الدولة“.

وأكّد أردوغان أنّ الاستمرار في وجود الأسد مستحيل، حيث لايمكن التطلع إلى المستقبل في ظل وجود شخص كبشار الأسد والذي قتل قرابة المليون شخص من الشعب السوري.

وأردف الرئيس التركي أنه من المستحيل على تركيا أن تقبل بتواجد قوات النظام شمال سوريا، شمال سوريا سيتم تسليمه كممر إرهابي. لا يوجد سلام في سوريا وهذا السلام لن يتحقق في وجود الأسد“.

وسارعت وزارة الخارجية النظتم بالرد على كلام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بأنه نفسه يدعم جماعات إرهابية تقاتل الأسد في سوريا، حيث نسبت الوكالة العربية السورية للأنباء التابعة لقوات للنظام إلى مصدر بوزارة الخارجية قوله ”يستمر رئيس النظام التركي إردوغان بتضليل الرأي العام في فقاعاته المعتادة في محاولة يائسة لتبرئة نفسه من الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب العربي السوري عبر الدعم اللامحدود بمختلف أشكاله للمجموعات الإرهابية في سوريا“.

وتوترت العلاقات بين نظام بشار الأسد وبين الحكومة التركية مع بدء انطلاقة الثورة السورية في اذار عام 2011، حين صرحت تركيا عن دعمها الكامل لمطالب الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة، وفتحت حدودها للمدنيين الهاربين من القصف الذي طال المدن والقرى السورية، حيث تحتضن تركيا أكثر من 3 مليون نازح سوري، في حين أشارت تقارير أن عدد القتلى الذين سقطوا على أيدي قوات النظام منذ بدء الثورة السورية وحتى الان بلغ قرابة المليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى