انعقاد "أستانة 9" بغياب وفدي "المعارضة السورية ونظام الأسد"

انعقاد "أستانة 9" بغياب وفدي "المعارضة السورية ونظام الأسد"

عدد القراء: 900

مركز حلب الإعلامي

قالت وكالة الأناضول التركية، اليوم الأربعاء، إن الجولة التاسعة من محادثات "أستانة" ستعقد، يوم الغد الخميس، بين الدول الضامنة للاتفاق وهي "روسيا وتركيا وإيران"، مشيرة إلى أن الاجتماع الثلاثي سيكون تقني ولن يحضره وفدا "المعارضة السورية والنظام".

وأضافت الوكالة، إن اجتماعات تحضيرية ستعقد يوم غد الخميس، قبيل لقاء وزراء خارجية تركيا "مولد جاويش أوغلو" ونظيره الروسي "سيرغي لافروف"، والإيراني "جواد ظريف"، بعد غداً الجمعة.

وأشارت "الوكالة" أن ملف المعتقلين وإزالة الألغام، وإجراءات بناء الثقة عامة، سيكون الحاضر الأبرز في جولة أستانة المقبلة، كما سيسجل ملف إعداد اللجنة الدستورية حضوراً قوياً، لدعم العملية السياسية في جنيف.

وتابعت الوكالة بقولها: "قد تم توجيه دعوةٍ إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا "ستيفان دي ميستورا" لحضور اجتماعات أستانة ومن المنتظر أن يحضر بالفعل بعد تشاوره مع الأمين العام للمنظمة الدولية "أنطونيو غوتيريش".

يشار إلى أن لقاء "أستانة 9" هذا يعد الأول في عام 2018، ويأتي بعد انعقاد مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في منتجع "سوتشي" الروسي في نهاية العام الماضي، والذي كان قد دُعي له رؤساء "تركيا وروسيا وإيران".


تاريخ النشر: الأربعاء 14 آذار/مارس 2018 - 08:40 صباحاً
سورياتركياروسياايران

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus