تقرير أممي : سوريا الأتعس عالميا على مقياس السعادة بعد دول أفريقيا تشكو المجاعات

تقرير أممي : سوريا الأتعس عالميا على مقياس السعادة بعد دول أفريقيا تشكو المجاعات

عدد القراء: 4123

تذيلت سوريا مجددا برفقة اليمن ودول أفريقية تشكو المجاعات قائمة عالمية لتصنيف الدول الأكثر سعادة ,فيما تصدّرت النرويج المرتبة الأولى على مستوى العالم في التصنيف الأممي الجديد لعام 2017، والذي صدر اليوم الاثنين, بمناسبة "يوم السعادة العالمي".

وحظيت سوريا بلقب الدول الأكثر تعاسة في التقرير الصادر عن "شبكة حلول التنمية المستدامة للأمم المتحدة"، ويضم نحو 155 دولة مرتّبة حسب مستويات سعادتها، ويصدر للمرة الخامسة منذ عام 2012.

واحتلت سوريا مركزا متأخرا في التصنيف بوقوعها في المركز (152) متقدمة عن أخر ثلاث مراكز لكل من دول: جمهورية أفريقيا الوسطى (155)، وبوروندي (154)، وتنزانيا (153)، فيما جاءت دول رواندا (151)، وتوغو (150)، وغينيا (149)، وليبيريا (148)، وجنوب السودان (147)، واليمن (146) في وضع أفضل من سوريا .

وتعاني الدول التي جاءت في مراتب الدول الأقل سعادة من الفقر واستشراء الفساد في العديد من قطاعاتها، كما يعاني بعضها من النزاعات والحروب.

وفي التقرير تخلّت الدنمارك عن المركز الأول وتراجعت إلى المرتبة الثانية.

وبعد النرويج والدنمارك جاءت آيسلندا ثالثاً، وسويسرا رابعاً، وفنلندا خامساً، وهولندا سادساً، وكندا سابعاً، ونيوزيلندا ثامناً، وأستراليا تاسعاً، والسويد عاشراً.

واحتلت دول شمال أوروبا مراتب متقدمة بفضل ارتفاع مستوى الدخل، وتراجع مستوى الفساد، والخدمات والتسهيلات الحكومية المقدمة لمواطنيها.

ويستند التصنيف إلى ستة عوامل, هي: نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، ومتوسط العمر، والحرية، وسخاء الدولة مع مواطنيها، والدعم الاجتماعي، وغياب الفساد في الحكومات أو الأعمال.


تاريخ النشر: الاثنين 20 آذار/مارس 2017 - 12:17 مساءً


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus