كيف علّقت "روسيا" على رفض "واشنطن" المشاركة في اجتماعات "سوتشي"؟

كيف علّقت "روسيا" على رفض "واشنطن" المشاركة في اجتماعات "سوتشي"؟

عدد القراء: 538

مركز حلب الإعلامي

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، رفض الولايات المتحدة إيفاد ممثلين عنها للمشاركة في اجتماعات "أستانة 10" المنعقدة في مدينة "سوتشي" الروسية حول سوريا بصفة مراقب، بناء على دعوة من موسكو.

و قالت ماريا زاخاروفا تعقيبا على ذلك: "إنه رد مؤسف، علما أن هناك تأكيدات تسمع من واشنطن دوما عن استعدادها للمساهمة في إطلاق العملية السياسية في سوريا".

وأشارت المتحدثة إلى أن هذه العملية هي التي يركز عليها اللقاء في "سوتشي"، مضيفة أن موسكو لم تنظر أبداً إلى "ساحة أستانا" على أنها بديل عن صيغة "جنيف"، بل اعتبرتها ساحة من شأنها أن تسهم بشكل ملموس في تحقيق تقدم في هذا المسار، بناء على قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي.

وأشارت زاخاروفا إلى إن موسكو ترى في رفض الولايات المتحدة إيفاد ممثلين عنها إلى "سوتشي"، محاولة للتقليل من شأن "صيغة أستانا"، "والحط من نتائج جهود وساطة ليس في مقدور واشنطن السيطرة عليها".

وذكرت زاخاروفا أن دعوة الولايات المتحدة إلى تقديم ساحة جنيف على كل الساحات الأخرى، بذريعة دعم مهمة المبعوث الأممي الخاص إلى الشأن السوري، ستيفان دي ميستورا، تبدو سخيفة، نظرا لمشاركة المبعوث نفسه في أعمال لقاء "سوتشي".

وأعلنت الخارجية الأمريكية رفضها القاطع للمشاركة في مؤتمر سوتشي، مؤكدة أن واشنطن لن تحضر المؤتمر بأي صفة كانت رسمية أو غير رسمية.

وانطلقت أمس الاثنين، الجولة العاشرة لمفاوضات "أستانا" بشأن سوريا في مدينة "سوتشي" الروسية بحضور ممثلين عن النظام والمعارضة، ومن المتوقع بحث القضايا الإنسانية والسياسية ومصير محافظة إدلب.

المصدر: بلدي نيوز


تاريخ النشر: الثلاثاء 31 تموز/يوليو 2018 - 07:16 صباحاً
سورياالاسدروسياامريكا

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus