إيران تنضم لروسيا وتركيا في ضمان وقف اطلاق النار وبيان ثلاثي يتعهد بالتنسيق للعمل في سوريا

إيران تنضم لروسيا وتركيا في ضمان وقف اطلاق النار وبيان ثلاثي يتعهد بالتنسيق للعمل في سوريا

عدد القراء: 8508

أعلن نائب وزير الخارجية الكازاخستاني "أكيلبك كمالدينوف"، اليوم الأربعاء، أن تركيا وروسيا وإيران قد قرروا تعزيز التعاون في سوريا بعد جولة من محادثات اليوم الثاني في العاصمة أستانا التي غاب عنها حضور وفد المعارضة.

وقال كمالدينوف في بيان مشترك عن الدول الثلاث المنظمة لمحادثات السلام بشأن سوريا في أستانا، "إن جميع الأطراف أكدوا تصميمهم غلى تعزيز وقف إطلاق النار في سوريا".

وأضاف: "اتفقوا على الإبلاغ عن انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا، وضمان انخفاض الانتهاكات وتعزيز فعالية آلية الرصد الثلاثية".

وتابع: "سيتم عقد الاجتماع القادم في أستانا في 3 مايو ومايو 4، كما سيتم عقد اجتماع تحضيري في طهران يوم 17 ابريل و 19 ابريل المقبلين".

وذكرت وكالة أنباء الأناضول، أنه تم الاتفاق في اجتماع أستانة على أن تصبح إيران بشكل رسمي ضامنة لوقف إطلاق النار في سورية إلى جانب تركيا وروسيا.

ونقل تلفزيون "روسيا اليوم" عن مصدر مطلع في وزارة خارجية كازاخستان قوله اليوم الأربعاء: "إن أستانا 3 تنتهي اليوم لأن وفد المعارضة السورية لم يأتِ إلى العاصمة الكازاخية"، مؤكدا عدم إجراء أي مفاوضات يوم غد الخميس.

بالمقابل, أعلن المفوض الخاص للرئيس الروسي حول سوريا ألكسندر لافرينتيف "أنه لا تزال هناك فرصة لوصول وفد من المعارضة السورية إلى أستانا صباح الخميس، مشيرا إلى أن الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) قررت إبقاء قسم من وفودها في العاصمة الكازاخستانية لإجراء مشاورات محتملة مع وفد المعارضة الخميس".

 


تاريخ النشر: الأربعاء 15 آذار/مارس 2017 - 01:35 مساءً
سورياايرانروسياتركيااستانا

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus