أنقرة: نظام الأسد فقد شرعيته ولا مستقبل له

أنقرة: نظام الأسد فقد شرعيته ولا مستقبل له

عدد القراء: 190

مركز حلب الإعلامي

قال الناطق بإسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أمس الاثنين، إن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، فقد شرعيته ولا مستقبل له.
وأضاف قالن خلال مؤتمر صحفي عقده في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، عقب اجتماع للحكومة: "في إطار أمن تركيا، يمكن لأفراد جهاز الاستخبارات التركي أن تتواصل بين الحين والآخر مع مختلف الأطراف بمن فيهم عناصر النظام سواء في دمشق أو الحسكة أو القامشلي، من أجل أمن وسلامة العمليات التي ينفذونها على الأراضي السورية، وهذا ليس بالأمر الذي يستدعي الاستغراب".
وشدد المتحدث على أن ذلك "لا يعني الاعتراف بشرعية الأسد بشكل مباشر، مؤكداً على أن نظام الأسد فقد شرعتيه بالنسبة لنا ولا مستقبل له".
وأشار قالن إلى أن تركيا دعمت وستواصل دعم مساري جنيف وأستانة من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة لإرساء الأمن والاستقرار في سوريا في إطار وحدة أراضيها.
وحول المنطقة الآمنة قال قالن: "إن الأنباء عن توصل تركيا إلى اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لا تعكس الحقيقة، مشيراً إلى أن المفاوضات مستمرة"
وأضاف أن الإسراع بتنفيذ خارطة طريق منبج مهم جداً للعلاقات الثنائية مع واشنطن وأمن المنطقة ومسار الحل في سوريا، مشيرا أن تلك الخارطة كان من المفترض أن تنفذ منذ وقت طويل، مؤكداً أن تكتيكات المماطلة لن تفيد أحداً.
وسبق أن قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في كانون الأول، إن تركيا ودولا أخرى ستفكر في العمل مع الأسد إذا فاز في انتخابات ديمقراطية وقال الشهر الماضي إن أنقرة على اتصال غير مباشر مع دمشق عن طريق روسيا وإيران.


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 شباط/فبراير 2019 - 10:18 صباحاً
سورياتركيانظام الأسدروسيا

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus