"مسد" واشنطن لن تنسحب من سوريا ... و"أردوغان" اتفاق منبج تأجل

"مسد" واشنطن لن تنسحب من سوريا ... و"أردوغان" اتفاق منبج تأجل

عدد القراء: 770

مركز حلب الإعلامي

علّقت المتحدثة بإسم مجلس سوريا الديمقراطية "مسد"، عن المقترحات التركية بخصوص مدينة منبج شرق حلب، وما ستؤول إليها الأمور في الأيام القادمة.
وأكدت القيادية "سينم محمد"، في حديث لـ"العربية.نت"، أن "تلك المقترحات لن تحظى بموافقة الولايات المتحدة الأميركية"، مشيرة إلى أن "تهديدات أنقرة المتكررة حول دخول منبج ومناطق أخرى شرق الفرات، لن تنال قبول واشطن، لذا ستقوم بتدريب دوريات مشتركة مع أنقرة في مناطق التماس لتفادي حصول مواجهات محتملة بين فصائل مدعومة تركياً وبين مجلس منبج العسكري الذي تلقى بلاغاً حول هذه التدريبات".
وأضافت المتحدثة أن منبج، مدينة سورية تم تحريرها من تنظيم الدولة "داعش" بدعمٍ من التحالف الدولي رغم اعتراض تركيا على ذلك، ونحن نريد سوريا خالية من إرهاب التنظيم الذي يهدد الأمن والاستقرار في بلدنا، لذلك مجلس منبج العسكري يتبنى حماية المدينة وهو مجلس يُدار من قبل أهالي المنطقة المتعددة الإثنيات".
وأوضحت أن "المستشارين العسكريين التابعين لقوات "قسد" انسحبوا من منبج عقب تحريرها مباشرة، ولا يوجد فيها مقاتلون من قواتنا الآن، وادعاء أنقرة بوجودهم هو تبرير لقيامها بحملة عسكرية جديدة مشابهة لما حصل في عفرين".
وعن البوادر الأميركية لإخراج مقاتلي "قسد"من منبج، جددت التأكيد على أن مقاتلي "قسد" خرجوا منها حال تحريرها، حيث تمَّ تسليمها لمجلس منبج العسكري بعد ذلك.
وفي الأثناء، ذكرت صحيفة حربت نقلا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، قوله إن الاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة بخصوص مدينة منبج بريف حلب الشرقي تأجل "لكن لم يمت تماما".
وكانت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" سيطرت على مدينة منبج التابعة لمحافظة حلب في آب/ أغسطس 2016 بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم الدولة "داعش".
وأعلنت رئاسة الأركان التركية في 18 حزيران الماضي، البدء بتسيير دوريات مستقلة ومنسقة، من الجانبين الأمريكي والتركي، على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.
وغضبت تركيا من دعم واشنطن لقوات "قسد" التي تعتبرها منظمة إرهابية، وهددت أنقرة قبل التوصل إلى الاتفاق في حزيران بشن هجوم بري ضد تلك الجماعة في منبج رغم وجود القوات الأمريكية هناك.


تاريخ النشر: الخميس 11 تشرين أول/أكتوبر 2018 - 08:56 صباحاً
سورياتركياامريكامنبجقسدمسد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus