"أردوغان" يحذر من سيناريوهات هدفها تقسيم سوريا ويحمّل تركيا العبء الأكبر

"أردوغان" يحذر من سيناريوهات هدفها تقسيم سوريا ويحمّل تركيا العبء الأكبر

عدد القراء: 3113

مركز حلب الإعلامي

حذّر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الجمعة، من وجود مساعٍ لإعادة تقسيم المنطقة انطلاقً من سوريا والعراق، مشيراً أن تلك المساعي تستهدف بلاده "تركيا" وأن الأخيرة تتحمل مسؤولية كبيرة لإيقاف تلك المساعي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس التركي "أردوغان" في مدينة إسطنبول التركية، حيث قال: " أن حساسية الفترة التي تمر بها تركيا ومحيطها، تستوجب اتخاذ قرارات سريعة وتطبيقها بدراية، وأن الذين يقومون بهذه الحسابات يظنون أن تركيا اليوم هي تركيا القديمة، لم يعد هناك تركيا التي تستسلم للسيناريوهات المرسومة من الخارج.

بدوره قال وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" إن بلاده تراقب المحاولات التي تهدف إلى تقسيم وتدمير سوريا، وإنها لن تسمح بحدوث ذلك ولن تقبل الحديث عن تنازلات من جانبها فيما يخص الملف السوري.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" أن موسكو لا تعلم كيف ستتطور الأوضاع في سوريا فيما يتعلق بإمكانية الحفاظ على وحدة أراضيها، وما إذا كان بالإمكان الحفاظ على وحدة أراضيها من عدمه.

يشار إلى أن "لافروف" قد قال في وقت سابق إن هذه المحاولات التي تسعى لتقسيم سوريا تأتي في إطار "الهندسة الجيوسياسية" وتخالف الاتفاقات الدولية بخصوص تسوية الأزمة السورية، وأكد على ضرورة حل الأزمة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي وضمن إطار العملية السياسية التي يقودها السوريون، حسب قوله.


تاريخ النشر: السبت 21 نيسان/أبريل 2018 - 09:26 صباحاً
سورياتركياروسياالاسد

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مركز حلب الإعلامي وإنما تعبر عن رأي أصحابها
comments powered by Disqus